الحسيمةسلايدر الرئيسيةمجتمع

تارجيست تحتضن الدورة الأولى لمهرجان الأرز للتراث الجبلي

تحتضن مدينة تارجيست الدورة الأولى لمهرجان الأرز للتراث الجبلي ابتداء من يوم غد الخميس والى غاية يوم السبت القادم .

وأفاد بلاغ للمنظمين أنه بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، تنظم كل من المديرية الإقليمية للثقافة بالحسيمة وجمعية أجيال الريف للثقافة والأعمال الاجتماعية، بتنسيق مع جمعية قبائل صنهاجة الريف للتنمية والثقافة بتارجيست و مجموعة من فعاليات المجتمع المدني ، الدورة الأولى للمهرجان تحت شعار “التراث المادي واللامادي في خدمة التنمية المحلية “.

وأشار المصدر الى أن المهرجان ينظم أيضا بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل – قطاع الثقافة- ، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، و عمالة إقليم الحسيمة، و جماعة تارجيست، والمجلس الإقليمي، و الجمعية الإقليمية لدعم أنشطة القرب في إقليم الحسيمة، و المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، وشركاء آخرين.

و يهدف المهرجان إلى التعريف أكثر بالفلكلور الجبلي وتشجيع الممارسين له وإثراء وتطوير العيطة الجبلية والأغنية الريفية المغربية، وترويجها على الصعيدين الوطني والدولي، مع إقامة تواصل دائم وتهيئة فرص لتبادل التجارب والتفاعل بين الفنانين الشباب.

ويحتوي برنامج الدورة فعاليات فنية وثقافية متنوعة، منها سهرة فنية لأوركسترا المختار الجنحي للطقطوقة الجبلية، وفرقة تيدغين للعيطة الجبلية، وفرقة سمير العروسي للطقطوقة الجبلية، وفرجات فلكلورية لفرقة صنهاجة من تارجيست، وفرقة أولاد الشيخ عيسى من إمزورن. كما سيتم عقد جلسة موضوعية حول الصناعات الثقافية، كأحد الأسس الرئيسية للتنمية، ومناقشة التحديات والفرص المتاحة.

وستقام هذه الأنشطة في منصة ساحة محمد السادس في مدينة تارجيست، وفي قاعة الحرفي ،بالتزامن مع معرض مفتوح للفن التشكيلي وللمنتجات الصناعية التقليدية المحلية والإقليمية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق