مقالات الرأي

زهير الحوزي.. طنجة المدينة تنهض باحيائها وشواطئها

مقاطعة طنجة المدينة هي النواة الأصلية لمدينة طنجة، وإحدى مقاطعاتها الأربع. تطل على واجهتين بحريتين، وتشمل المركز الإداري للمدينة والمناطق السياحية الكبرى، ونسبة كبيرة من الأحياء الراقية التي تعرفها المدينة ويبلغ عدد السكان القاطنين بها أزيد من 243.082 نسمة حسب إحصاء 2014.

يترأس مجلس إدارة المقاطعة المهندس محمد أفقير، الذي شهدت المقاطعة في عهده انطلاقة بإمكانات مادية قليلة وإرادة كبيرة لخدمة الساكنة.

ففي مجال الأشغال، بدأت المقاطعة بإصلاح الطرق وصيانتها وخلق ممرات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتعزيز وتطوير الإنارة العمومية

23ae6356-452d-4c77-bd59-0e81c9af8443

كما بذلت مجهودات كبيرة بتنسيق مع الوكالة الحضرية لإخراج تصاميم إعادة هيكلة أحياء الرهراه وبوطريق والزياتن.. مما سيمكنها من الاستجابة لطلبات الترخيص بالبناء الملحة للمواطنين بالأحياء المذكورة في إطار احترام للضوابط الإدارية والمسطرية والقانونية. كما قامت بوضع برنامج صيانة المقابر وتهيئة فضاءاتها الذي تم وضعه لأول مرة، لتجاوز الاختلالات التي تعاني منها بما يتلاءم مع حرمتها.

3e372fdc-8b7c-49e7-9a7a-d0763cbdbae5

هذا على صعيد الأشغال، أما على صعيد التلوث والصرف الصحي والنظافة فقد حددت مقاطعة طنجة المدينة المعطيات والاحصائيات المرتبطة بحجم انتاج النفايات المنزلية وشبه المنزلية وتحليل ودراسة الاشكاليات المرتبطة بها ووضع الحلول الملائمة لها وتعبئة فعاليات المجتمع المدني وإشراكه في مختلف الأنشطة التحسيسية بأهمية النظافة والحفاظ على البيئة.

a0462d78-786c-4c5b-940c-47a3b4580af2

ولأن شاطئ مرقالة هو أحد واجهاتها السياحية الصيفية، شرع المكتب الجديد في إنجاز محطة ضخ لتحويل صرف المياه العادمة التي تصب فيه الى المحطة الرئيسية المسماة بمحطة واد اليهود لتفادي تلوث الشاطئ وجعله صالحا للسباحة .

وقد اهتمت مقاطعة طنجة المدينة كذلك بالمجال الثقافي والرياضي والفني، حيث حرصت على تنظيم أمسيات موسيقية وفنية وتكريم فعاليات محلية في الكتابة والتأليف والشعر والزجل والرياضة، ودعم مجموعة من المعارض والدوريات والسباقات

هذا إذن غيض من فيض نشاطات طنجة المدينة، حيث التزمت المقاطعة وأعضاء مكتبها المسير أن

يكونوا عند حسن ظن المواطنين وأن يستمروا بالعطاء والعمل على خدمتهم مهما كانت الصعوبات.

زهير الحوزي

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق