مقالات الرأي

هشام بورزكري:”الجوانات” تعبث بعقول أطفال وشباب قاع أسراس والتزايد رهيب

تزايد رهيب في الإدمان على المخدرات وارتفاع ضحايا من طرف الأطفال والشباب والمراهقين أو ما يعرف بـ “الموت الصامت ” في صفوف هذه الفئات .
وبهذا عرف مركز ” قاع أسراس ” الساحلي بإقليم شفشاون ، جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ، ارتفاع نسبة الإدمان على المخدرات لدى الشباب والأطفال ، ما يبرز إلى تحول المنطقة إلى أرض سوق تباع وتشترى فيها مختلف أنواع المخدرات في غياب يكاد يكون كليا لأية خطة ناجعة لمكافحة الظاهرة من قبل السلطات التي انشغلت بمحاربة البناء العشوائي .
فتفاقم ظاهرة المخدرات التي تواصل انتشارها بشكل غير مسبوق لأول مرة ، و تضخم حجم الظاهرة وتوسع مساحة انتشارها والفئة المستهدفة منها وخطورة وقوة وشراسة مروجي وتجار سموم المخدرات بكل أنواعا وسهولة بيعها والحصول عليها .
فبعد أن كانت ظاهرة استهلاك المخدرات مقتصرة على الجامعات أصبحت تدق أبواب مدارسنا الإعدادية والثانوية . وانتقلت من الفئة العمرية بين 19 إلى 25 سنة من شبيبتنا لتنتشر بسرعة البرق في أوساط الأطفال دون 14 سنة ، إلى درجة أن الوضع أصبح مخيفا و بات يقلق ويهدد جميع الأسر القاع أسريسية ويرعب السكان والمجتمع كما ينذر بكارثة حقيقية على مستقبل شبيبتنا وأطفالنا بسبب ارتفاع نسبة مروجي ومستهلكي جميع انواع المخدرات التي تعتبر أحد اهم الأسباب المؤدية إلى ارتفاع جرائم السرقة و الاعتداءات والاغتصاب والقتل .. و لإثارة انتباه المسؤولين مع قرب بداية شهر رمضان الكريم ومع دخول العطلة الصيفية حول خطورة الظاهرة وما تخلفه من ماسي انسانية واجتماعية واقتصادية ونفسية وصحية ومن ضرب وجرح اعمى لعدد من .
لا بد من وضع استراتيجية فعالة ورادعة وتوفير كل الإمكانيات المطلوبة لتنفيذها على ارض الواقع بهدف حماية شبابنا وأبنائنا مستقبل هذا الوطن الحبيب من هذه الآفة المدمرة والتي تفاقمت بشكل لم يسبق له مثيل ومخيف جدا. بالفعل لم يعد يسلم منها ومن سلبياتها وأثارها القاتلة حتى الأطفال والمراهقين من جميع الطبقات الاجتماعية حيث يتم استدراج الضحايا من طرف تجار السموم عبر طرق ملتوية مثل الإغراء والاحتيال في البداية و الابتزاز والتهديد بعد الوصول الى حالة الإدمان.
مع العلم بأن مدينة ” واد لو ” غارقة بكميات هائلة من عقاقير الهلوسة الخطيرة يتم جلبها من خارج الوطن ، وخاصة عبر الحدود الجزائرية ومن سبتة من طرف عصابات التهريب التي تجتهد في استعمال وسائل وطرق واليات وتقنيات حديثة ومتجددة في التهريب والتوزيع والترويج والتصدير والاستيراد . وللتوضيح وفقط كما كتب سابقا الفاعل الجمعوي الطالب ” محمد بوزكري” في تدوينة له بأنه قال : كثر في الأيام الأخيرة بقاع أسراس لجوء الكثير من الأطفال التي سنهم دون الخامسة عشر إلى المخدرات بمختلف أشكالها ، ما منظوركم لهذه المأساة ؟ وما هي الحلول التي تمكن من القضاء عليها؟ الكل طرح رايه في الموضوع ، والبعض قال إن أولها رفقة السوء ودور الأسرة وعدم المراقبة . كما دونت الطالبة ” سناء زيان ” ايضا بأنه عندما يلتقي الجهل و الفقر تقع المأساة ، فلماذ نقول رفقاء السوء ؟ و لماذا لا نقول ما السبب الذي جعلهم أن يكون كذلك ؟ عندما نقول رفقاء السوء فإننا نقول كل من يتعاطى المخدرات هو رفيق السوء، فأنا أستبعد هذا السبب و أحمل المسؤولية اﻷولى إلى الولدين . إذن فغياب رقابة الأسرة لأبنائها وصحبة السوء ، يشكلان خطرا على الطفل الناشئ ، الذي لا يستطيع إدراك عواقب الأمور، كما أن الهدر المدرسي مشكلة تتحمل الأسرة كفلها الأكبر.
كما عبر المدون والفاعل الجمعوي بالمنطقة ” الصديق أخياط ” بأن ظاهرة تعاطي مخدر الكيف ظل لسنوات طويلة مسألة عادية في جميع مناطق المغرب و خصوصا منطقتنا ، إلا انه رغم مساوئ هاته المادة إلا أن الأخطر منها هو الإدمان على شكل آخر من المخدرات ، أي ما يسمى بحبوب الهلوسة القرقوبي أو الريبلوم و المخدرات القوية منها الهروين . . كما أكد الفاعل نفسه ” الصديق أخياط ” بأن منطقة ” قاع أسراس ” في طور التوسع وما ببدو اليوم بعيد قد يكون غدا ، في تمنى أن تبقى الأمور في حدود هذا وفقط ، لكن التهريب المنظم لحبوب الهلوسة القرقوبي و الاثمنة المنخفضة قد تجعل دخولها غير مستحيل مع مرور الوقت . للأسف، نلاحظ التفشي الفظيع لاستهلاك المخدرات و الهدر المدرسي … و يحتاج الأمر إلى إفساح السلطات المسؤولة مجال المبادرة والفعل الجمعوي لمختلف شباب المنطقة ، والاستفادة من الفضاءات العمومية، كما يتطلب الأمر انخراط علماء وفقهاء المنطقة في تأطير الشباب، وهذا للأسف غير حاصل بقوة لدى معظمهم لأسباب عديدة منها ما هو موضوعي و ما هو ذاتي .
قاع أسراس تحتاج لإنقاذ شبابها من الانحراف ، وتربيتهم على أسس المواطنة الإيجابية ضرورة تظافر جهود جميع المؤسسات الرسمية والمجتمعي ة، فعلى الدولة وسلطاتها التفكير الجدي في إيجاد فرص لأبنائها. كما على مصالح مختلف القطاعات التفكير في معالجة الاختلافات ، فكيف لا تفكر وزارة الصحة ومندوبيتها الإقليمية في بناء مراكز لمعالجة الإدمان على المخدرات بإقليم شفشاون الذي ظل يعرف أرقاما مهولة وصادمة في عدد المدمنين من الشباب…؟ يجب على المندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية كذلك التفكير الجدي في معالجة ظاهرة الهدر المدرسي في صفوف تلاميذ المنطقة عبر شراكة مع مختلف المؤسسات الرسمية والمدنية، كما على المجلس الجماعي تحمل مسؤوليته في التفكير لإيجاد حلول ناجعة لهذه القضايا المحلية المقلقة عوض الانغماس في الأعمال اليومية الروتينية و تدبير المجال الإداري والتقني.
في الأخير هذا و تحتم المسؤولية الأخلاقية والمدنية والسياسية على العلماءوالفقهاء والهيئات الجمعوية الدينية و الثقافية والرياضية ، ضرورة القيام بواجبها في تحصين شباب المركز الغماري الساحلي من الانحراف و الإجرام وتعاطي المخدرات ، وهذا لن يتأتى ويعطي ثماره الإيجابية إلى بالعمل اليومي والمستمر في صفوف الشباب، من خلال مشاريع جمعوية ومبادرات ثقافية ورياضية، حري بها أن تخرج نخبة شبابية فاعلة في كل المجالات، وفي مقدمتها المجال الدراسي .

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق