سياسة

سعاد بولعيش ترافع من البرلمان حول بطالة شباب فحص أنجرة.. وتطالب بإنصافهم (فيديو)

 

اعتبرت سعاد  أن جهة طنجة تطوان الحسيمة تعرف مشاريع تنموية كبيرة ، “لكن العدد المخصص لهذه الجهة كان جد ضعيف ما يقارب 0,5 في المئة من الشطر الأول،  منها صفر في المئة لإقليم فحص أنجرة”، مضيفة أن الثقة في المؤسسات رهينة بحكامة البرامج وآثرها على المواطن البسيط.

وأشارت البرلمانية عن فحص أنجرة، لضعف نسبة الولوج للشغل لحد الآن وعدم مواكبة المستفيدين أثناء بحثهم عن مناصب الشغل، يضعف من قوة هذا البرنامج، مستدركة أن الحكومة لم تعد بتشغيل هذه الفئة، معتبرة أنه من غير المقبول أن تصرف ميزانية من غير أن نحقق الهدف المنشود.

وثمنت بولعيش في الآن ذاته، فلسفة البرنامج الحكومي المتعلق بتأهيل 25 ألف من حاملي شهادة الإجازة، الهادف لتقليص البطالة.

وتابعت النائبة البرلمانية، “أجدني اليوم مرغمة على اغتنام المناسبة لأتحدث عن الاقصاء من هذا البرنامج الذي فرض على شباب إقليم فحص أنجرة القروي مئة بالمئة، شباب مل من الوعود والأرقام ، شباب يعيش تناقضات داخل أوراش تنموية كبيرة تقابلها بطالة وفقر وعدم وجود أي برنامج للتكوين والتأهيل بهدف الإدماج ، يلتمس منا الانصاف بعد فقدانه لمهنه المعيشية من فلاحة وصيد عبر تعويض بالإدماج داخل هذه الأوراش الكبيرة حتى يحس بأثرها على حياته وتماشيا مع الخطاابا الملكية السامية التي توصي بالاهتمام يالشباب في العالم القروي” .

في حين قال كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي وتكوين الأطر، أن المباراة التي نظمتها الحكومة لهذا البرنامج كانت وطنية وليست جهوية، مضيفا أنه لا مجال فيها لإقصاء جهة عن جهة أخرى، حيث كانت مفتوحة وجميع المجازين كان لهم الحق أن يتسجلوا.

وأردف الوزير أن الحكومة قامت بعملية تقييم للمرحلة الأولى، وعرفت الايجابيات والسلبيات والتكوينات الأكثر حاجة في المستقبل.

https://www.youtube.com/watch?v=XMLCeXfJiQ4&feature=share

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق