سياسة

الملك يعين شوقي بنيوب على رأس المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان

استقبل  الملك محمد السادس،  يومه الخميس 06 دجنبر 2018، بالقصر الملكي بالرباط،  أحمد شوقي بنيوب، وعينه في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، خلفا للمحجوب الهيبة.

وخلال هذا الاستقبال، أكد الملك على دور هذه المندوبية في متابعة السياسة الحكومية، خاصة في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، والتنسيق في ذلك مع القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية؛ فضلا عن تتبع تفعيل الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وإعداد وتقديم التقارير الوطنية أمام الآليات الأممية المختصة.

كما دعا الملك، المندوب الوزاري الجديد لمواصلة الجهود، بغية صيانة المكاسب المحققة، وإدماج ثقافة حقوق الإنسان في السياسات العمومية الوطنية، وتطوير التعاون مع الفعاليات والمنظمات المعنية، الحكومية وغير الحكومية”.

وازداد  أحمد شوقي بنيوب، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، بمراكش سنة 1957.

و أحمد شوقي بنيوب حاصل على الإجازة في القانون العام سنة 1984، وهو محام بهيئة الرباط، وعضو بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان منذ 2011.

كما شغل عضوية هيئة الإنصاف والمصالحة، والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، حيث ترأس مجموعة العمل المكلفة بالحماية والتصدي للانتهاكات، ثم مجموعة العمل المكلفة بدراسة التشريعات والسياسات العمومية.

وشغل السيد بنيوب أيضا منصب نائب سابق لرئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، ومنصب مستشار لدى المرصد الوطني لحقوق الطفل، حيث تولى على الخصوص تأطير جلسات برلمان الطفل.

ويشتغل السيد بنيوب، الخبير والمكو ن في مجال آليات حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، مستشارا لدى هيئات إقليمية ودولية في هذا المجال.

وللسيد أحمد شوقي بنيوب إصدارات قانونية وحقوقية من بينها “عدالة الأحداث الجانحين”، و”ضمانات المحاكمة العادلة” و”هيئة التحكيم المستقلة”. كما ساهم في إعداد مجموعة من المؤلفات الجماعية منها على الخصوص “حقوق الإنسان وقضايا الانتقال الديمقراطي بالمغرب ( مؤلف جماعي)” و”المغرب والاختفاء القسري” و”برلمان الطفل”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق