العرائش-القصر الكبير

العرائش : اليوم الوطني للموارد البشرية يناقش تكوينات اليوم استعدادا لمهن الغد
 


يناقش اليوم الوطني للموارد البشرية، الذي تنظمه الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش اليوم الأربعاء، التكوينات التي يتعين منحها لطلبة اليوم للاندماج في مهن الغد.

  وتتطرق الدورة الرابعة من اليوم الوطني للموارد البشرية، الذي يشكل فضاء يلتقي فيه المسؤولون عن الموارد البشرية بالمؤسسات والمقاولات مع طلبة الكلية، إلى تأثير الذكاء الصناعي على مهن الغد، وإلى تطور المقاولات مع بروز مهن جديدة.

  وأكد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، في تصريح للصحافة بالمناسبة، أنبين 50 إلى 60 في المائة من المهن التي نعرفها اليوم ستندثر في غضون 10 إلى 20 سنة المقبلة، مبرزا أن هذه التحولات تفرض تحديات جديدة على المؤسسات المعنية بتكوين الطلبة والموارد البشرية.

  وأشار كاتب الدولة إلى أنعالم المهن يعرف تحولا كبيرا، ما يقتضي بلورة تكوين يستجيب للمهن الجديدالتي ستبرز في المستقبل.

  وأضاف الصمدي أنقطاع التعليم العالي بالمغرب يضطلع بدور كبير في تكوين الموارد البشرية في مختلف القطاعات، من الهندسة والطاقات المتجددة والطيران السيارات، وكذلك في العلوم الإنسانية والاجتماعية وعلوم التربية وما يتصل بها“.

  ونوه بأن هذا اليوم الوطني حول الموارد البشرية يكتسي أهمية بالغة لأن منطقة العرائش تعيشتحولا كبيرا جدا على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، لافتا إلى أن خلاصات مداخلات كافة المشاركين ستمكن منرسم معالم المستقبل فيما يتعلق ببرامج التكوين الأساسي أو التكوين المستمر“.

  من جانبه، ذكر عميد الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، محمد العربي كركب، أن الكلية دأبت على تنظيم هذا اللقاء منذ أربع سنوات، إذ صار يشكل فرصة لاجتماع المختصين في الموارد البشرية بالشركات والإدارات العمومية لمناقشة ماهية المهن المستقبلية وأي تكوينات يتعين أن تمنحها الجامعة على ضوء ذلك.

  ويعد اليوم الوطني للموارد البشرية، الذي يعتبر التظاهرة الوحيدة من نوعها بإقليم العرائش، مناسبة للالتقاء بين المهنيين والأكاديميين والمسؤولين المحليين والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين لمناقشة التحديات ذات الصلة بالعلاقة بين الموارد البشرية وتكوين الكفاءات وتحولات النسيج الاقتصادي بالإقليم.

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق