الضفة الأخرى

الانتخابات الفيدرالية الكندية.. جاستن ترودو سيشكل حكومة أقلية

أعيد انتخاب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي يقود الحزب الليبرالي، لولاية ثانية مدتها أربع سنوات وفق النتائج الأولية التي أعلنتها هيئة الانتخابات الكندية.

وفاز الحزب الليبرالي في الانتخابات الفيدرالية التي جرت أمس الاثنين بـ 156 مقعدا في مجلس العموم من إجمالي 338 مقعدا ، بعيدا عن الأغلبية المطلقة البالغة 170 مقعدا ، مما يلزمه بالحصول على دعم حزب أو أكثر من الأحزاب الصغرى لنيل الأغلبية في البرلمان.

ووفقا للنتائج المعلن عنها، يبدو أن حزبي الكتلة الكيبكية (32 مقعدا) والحزب الديمقراطي الجديد (24 مقعدا) سيكون لهما دور حاسم في تشكيل حكومة الأقلية.

وتعليقا على هذه النتائج، قال ترودو أمام تجمع لمناصريه في وسط مونتريال “هذا المساء، رفض الكنديون الانقسام (…) رفضوا خفض الضرائب والتقشف وصو توا لصالح برنامج تقدمي وخطوة قوية ضد التغير المناخي”.

من جهته، جدد زعيم الحزب الوطني الديمقراطي غاغميت سينغ التأكيد على الالتزامات التي قطعها خلال الحملة الانتخابية ، لا سيما في المجالين البيئي والاجتماعي.

أما زعيم الكتلة الكيبكية، إيف فرانسوا بلانشيت، فأبدى استعداده للعمل مع حكومة ترودو الجديدة ، مشددا على ضرورة مراعاة مصالح كيبك.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الفيدرالية 65,7 بالمائة مقابل 58,8 بالمائة سنة 2008.

ود عي حوالى 27,4 مليون كندي لانتخاب 338 نائبا عقب حملة انتخابية شهدت توترات، وانتهت بتعادل شبه كامل في نوايا التصويت بين الحزبين الليبرالي والمحافظ اللذين يتعاقبان على الحكم منذ 1867.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق