آخر

مؤسسة “نور للتضامن مع المرأة القروية” تستعد لتنظيم مؤتمر دولي للقيادات النسائية العربية و الإفريقية

نظمت مؤسسة ” نور للتضامن مع المرأة القروية “، يوم السبت 15 فبراير 2020 بالعاصمة الرباط، لقاء تحضيريا، خصص للحديث عن الترتيبات الأولية للمؤتمر الدولي الأول حول ” القيادات النسائية العربية والإفريقية في نشر ثقافة السلم “، المزمع انعقاده أيام 8/7/6 مارس 2020 بمدينة مراكش. و ذلك تحت شعار: ( هي، صانعة السلام ).

و سيشهد هذا المؤتمر الدولي، الأول من نوعه بشمال إفريقيا و الشرق الأوسط، و الذى يتزامن مع احتفالات المرأة بعيدها الاممي، مشاركة ضيوف شرف  كبار من مختلف الدول العربية و الإفريقية، كالأميرة دعاء بنت محمد عزت من العربية السعودية و الشيخة نوال الأحمد  آل الصباح من الكويت، و الفرنسية من أصل مغربي، الوزيرة السابقة في الحكومة الفرنسية السيدة نجاة بلقاسم، و السيد احمد الجروان رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام و رئيس البرلمان العربي لمدة 8 سنوات من دولة الإمارات العربية، و السيدة مكفولة أكاد المستشارة الخاصة للوزير الأول الموريتاني و الأميرة إكبو رودلين من نيجريا.

من جهة أخرى، سيعرف المؤتمر الدولي الأول للقيادات النسائية  تنظيم العديد من الندوات و اللقاءات و الأنشطة الإشعاعية التي ستتمحور حول دور المرأة العربية و الإفريقية في تقوية و تنمية ثقافة السلم و السلام و التعايش بين بني البشر من أجل غد أفضل و مستقبل جديد، و ذلك تنفيذا لقرار الأمم المتحدة 13/ 25 الذي يهدف بالأساس إلى تنمية و تطوير قدرات و مهارات المرأة و مساهمتها في صنع السلام عبر العالم.

في ذات السياق، نسجل أن المؤتمر الدولي للقيادات النسائية، الذي ستشارك فيه حوالي 24 دولة عربية و إفريقية، سيشهد ايضا، مشاركة  و مساهمة نساء رائدات في مختلف المجالات السياسية و الإجتماعية و أكاديميين و خبراء  و هيآت رسمية  و  منظمات غير حكومية.

كما نشير أن فقرات المؤتمر التي ستجرى على مدى ثلاثة ايام بلياليها، تتخللها لحظات فنية و موسيقية يحييها فنانون من أقطار عربية و إفريقية مختلفة. 

في اختتام اللقاء التحضيري تم الإعلان بشكل رسمي من طرف السيد عبد اللطيف خيزران،  أن مهرجان ” خميسة ” الذي توقف لمدة سنوات ، سيعود في حلة جديدة يوم 10 أكتوبر 2020, الذي يتزامن مع اليوم الوطني للمرأة بدل الثامن من مارس كما كان ينظم سابقا. 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق